السيد عمر قتيبة الغانم

الرئيس التنفيذي لشركة صناعات الغانم ورئيس مجلس إدارة بنك الخليج

السيد عمر قتيبة الغانم

الرئيس التنفيذي لشركة صناعات الغانم ورئيس مجلس إدارة بنك الخليج

Biography

السيد عمر قتيبة الغانم

الرئيس التنفيذي لشركة صناعات الغانم ورئيس مجلس إدارة بنك الخليج

يشغل عمر قتيبة الغانم منصب الرئيس التنفيذي لشركة صناعات الغانم، التي تعتبر واحدة من أكبر الشركات في المنطقة بما لديها من تنوع في مجالات الأعمال التي تغطي أكثر من 30 قطاعاً اقتصادياً، في 40 دولة حول العالم. كما يشغل أيضاً منصب رئيس مجلس الإدارة لبنك الخليج، أحد أعرق البنوك التجارية ومن أسرعها نمواً على المستوى مجلس التعاون الخليجي.

وقبل انضمامه إلى صناعات الغانم، عمل عمر في قسم الاستثمارات المصرفية لبنك مورجان ستانلي في لندن حيث شارك في عدة مشاريع مثل عمليات الدمج والاستحواذ وإعادة الهيكلة المالية وتمويل الشركات. وساهم خلال عمله أيضاً في إدارة عمليات مالية ضخمة على المستوى العالمي كعملية الدمج بين شركتي Astra و Zeneca اللتان أصبحتا AstraZeneca حيث بلغت قيمة هذه العملية 71 مليار دولار لتكون أضخم صفقة مالية تجري وقتها في قطاع الصناعات الدوائية، كما ساهم في عملية الدمج العملاقة بقيمة 29 مليار دولار أمريكي بين شركتيHoechst  و Rhone-Poulence اللتان أصبحتا شركة Aventis. وإضافة لذلك، كان له دور محوري في تأسيس مؤسستين هامتين للخدمات المالية وهما Asiya Investments وPerella Weinberg Partners.

وتم اختيار عمر لشغل منصب رئيس مجلس إدارة بنك الخليج في مارس 2013، حيث كان قبل ذلك يشغل منصب نائب رئيس مجلس الإدارة منذ عام 2012، وعمل كعضو مجلس إدارة منذ 2009.

وإلى جانب دوريه كرئيس تنفيذي لشركة صناعات الغانم ورئيس مجلس إدارة في بنك الخليج، يعبر عمر عن شغفه بمواضيع توظيف الشباب وتوفير الفرص لهم وتأهيلهم بالخبرات والتدريب من خلال تقديم المشاريع التعليمية، أسس عمر الغانم برنامج (إنجاز العرب) وهو عضو في مجلس إدارته، وكذلك رئيس مجلس الإدارة لبرنامج (إنجاز الكويت)، حيث تعتبر هذه المبادرة جزءاً من المنظمة العالمية غير الحكومية وغير الربحية Junior Achievement. ويقوم عمر بتشجيع مؤتمرات ريادة الأعمال بشكل مستمر، منها مؤتمر تمكين الشباب السنوي وStartup Weekend الكويت التي تساعد في تنمية المشاريع الصغيرة والجديدة.

ومن الجانب الدولي، يبدي عمر اهتماماً كبيراً بتعزيز آفاق التطوير والتنمية الاقتصادية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يعتبر شخصية فاعلة في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي WEF، حيث شغل منصب رئيس مجلس الأعمال الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويرأس حاليًا مبادرة “رؤية جديدة للتوظيف في العالم العربي” 2014-2015 ويمتد التزام عمر للمنتدى الاقتصادي العالمي لعشر سنوات. وتقديرًا لمساهماته، تم اختياره كالقائد العالمي الشاب. إلى جانب ذلك، تم اختيار عمر كرئيس مشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن (مايو 2015). وفي المنتدى الاقتصادي العالمي 2016 في دافوس، شارك عمر في عدد من الجلسات النقاشية والاجتماعات االتي ركز فيها على محورين مهمين جدًا هما: مستقبل الوظائف، والمساواة بين الجنسين في مكان العمل. وللمنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2017، تم اختيار عمر ليكون ضمن مجلس الإشراف على مبادرة التعليم، والتنوع بين الجنسين، ونظام العمل.

ويشغل عمر منصب عضو في مجلس الاستدامة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما يشغل أيضًا منصب عضو في المجلس الاستشاري لكلية هارفارد لإدارة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى.

وفي عام 2016 حصل عمر على جائزة الشخصية التنفيذية في إدارة المعرفة والتعليم من معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز، الذي يكرم قادة الأعمال الذين ساهموا في نمو وتطور منطقة الخليج والاقتصاد العالمي بشكل أكبر. وقد حصل ايضا على جائزة القائد ذو الرؤية لعام 2015 من مجلة CEO الشرق الأوسط وعلى جائزة أفضل رجل أعمال لعام 2013 من مجلة Arabian Business.

تخرج عمر بشهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة نيويورك، كلية ستيرن لإدارة الأعمال في عام 1997، وأكمل تحصيله الأكاديمي بنيله شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية هارفارد لإدارة الأعمال عام 2002.

All sessions by السيد عمر قتيبة الغانم